الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
العلوم المذمومة 29153- تعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر ثم انتهوا. ابن مردويه، (قط) في كتاب النجوم - عن ابن عمر. 29154- رب معلم حروف أبي جاد دارس في النجوم ليس له عند الله خلاق يوم القيامة. (طب) عن ابن عباس. 29155- من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد. (حم، د(أخرجه أبو داود كتاب الكهانة والتطهير باب في النجوم رقم 3887. ص) ه) عن ابن عباس. 29156- علم النسب علم لا ينفع وجهالة لا تضر. ابن عبد البر - عن أبي هريرة. 29157- كذب النسابون قال الله تعالى: ابن سعد وابن عساكر - عن ابن عباس. 29158- كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه (خطه: في حديث معاوية بن الحكم (أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخط، فقال: (كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه علم مثل علمه) وفي رواية (فمن وافق خطه فذاك) قال ابن عباس: الخط هو الذي يخطه الحازي، وهو علم قد تركه الناس، يأتي صاحب الحاجة إلى الحازي فيعطيه حلوانا، فيقول له: اقعد حتى أخط لك، وبين يدي الحازي غلام له معه ميل، ثم يأتي إلى أرض رخوة فيخط فيها خطوطا كثيرة بالعجلة لئلا يلحقها العدد، ثم يرجع فيمحو منها على مهل خطين خطين، وغلامه يقول للتفاؤل: ابني عيان أسرعا البيان، فإن بقي خطان فهما علامة النجح، وإن بقى خط واحد فهو علامة الخيبة. وقال الحربي: الخط هو أن يخط ثلاثة خطوط، ثم يضرب عليهن بشعير أو نوى ويقول: يكون كذا وكذا وهو ضرب من الكهانة. قلت: الخط المشار إليه علم معروف، وللناس فيه تصانيف كثيرة، وهو معمول به إلى الآن، ولهم فيه أوضاع واصطلاح وأسام وعمل كثير، ويستخرجون به الضمير وغيره وكثيرا ما يصيبون فيه. النهاية 2/47. ب) فذاك. (حم، ق، ت) (أخرجه مسلم كتاب السلام باب تحريم الكهانة وإتيان الكهانة رقم 121 (4/1749). ص) عن معاوية بن الحكم. الإكمال من العلوم المذمومة 29159- مثل الناظر في النجوم كالناظر في عين الشمس كلما اشتد نظره فيها ذهب بصره. الديلمي - عن أبي هريرة. 29160- من تعلم علما من النجوم تعلم شعبة من السحر من زاد زاد. (طب)، وأبو الشيخ في العظمة - ابن عباس. 29161- تعلموا من أمر النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر، ثم انتهوا، ومن أمر النساء ما يحل لكم وما يحرم عليكم، ثم انتهوا، ومن الأنساب ما تصلون به أرحامكم ثم انتهوا. ابن السني - عن ابن عمر. 29162- تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، ثم انتهوا وتعلموا من العربية ما تعرفون به كتاب الله، ثم انتهوا وتعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر، ثم انتهوا. (هب) عن أبي هريرة. 29163- نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها عني فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه. (حم، ه) عن أنس (أخرجه ابن ماجه في المقدمة باب من بلغ علما رقم 230. ص). 29164- نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها وحفظها ثم أدها إلى من لم يسمعها فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، والنصح لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحوط من وراءهم. (حم، ك) عن جبير بن مطعم؛ (د، ه) عن زيد بن ثابت؛ (ت ه) عن ابن مسعود. 29165- نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه. (ت) عن زيد بن ثابت. 29166- نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع. (حم، ت، حب) عن ابن مسعود (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الحث على تبليغ السماع رقم 2656 ورقم 2657 وقال حسن صحيح. ص). 29167- اللهم ارحم خلفائي الذين يأتون من بعدي يروون أحاديثي وسنتي ويعلمونها الناس. (طس) عن علي. 29168- لا تكتبوا عني شيئا إلا القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (حم، م) عن أبي سعيد (أخرجه مسلم كتاب الزهد باب التثبت في الحديث وحكم كتابة العلم رقم 3004. ص). 29169- اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق. (حم، د، ك) (أخرجه أبو داود كتاب العلم باب كتابة العلم رقم 3629 وأحمد في مسنده (2/162، 192). ص) عن ابن عمر. 29170- إياكم وكثرة الحديث عني، فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا، ومن يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. (حم، ه، (أخرجه ابن ماجه في المقدمة باب التغليظ في تعمد الكذب رقم 35. ص) ك) عن أبي قتادة. 29171- من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين. (حم، م، ه) عن سمرة (أخرجه مسلم في مقدمة الصحيح باب وجوب الرواية عن الثقات 1/9. ص). 29172- اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار، ومن قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار. (حم، ت) (أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن باب ما جاء في الذي يفسر القرآن برأيه رقم 2951 وقال حسن. ص) عن ابن عباس. 29173- الحديث عني ما تعرفون. (فر) عن علي. 29174- إذا كتبتم الحديث فاكتبوه بإسناده، فإن يك حقا كنتم شركاء في الأجر، وإن يك باطلا كان وزره عليه. (ك) وأبو نعيم وابن عساكر - عن علي. 29175- بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (حم، خ، ن) عن ابن عمر (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الحديث عن بني إسرائيل رقم 2669 وقال حسن صحيح. وهكذا أخرجه البخاري في صحيحه كتاب أحاديث الأنبياء. ص). 29176- تسمعون ويسمع منكم ويسمع ممن سمع منكم. (حم، د، ك) عن ابن عباس. 29177- حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج. (د) عن أبي هريرة (أخرجه أبو داود كتاب العلم باب الحديث عن بني إسرائيل رقم 36745. ص). 29178- حدثوا عني بما تسمعون، ولا تقولوا إلا حقا، ومن كذب علي بني له بيت في جهنم يرتع فيه. (طب) عن أبي قرصافة. 29179- لا بأس في الحديث قدمت فيه أو أخرت إذا أصبت معناه. الحكيم - عن واثلة. 29180- لا تأخذوا الحديث إلا عمن تجيزون شهادته. السجزي، (خط) عن ابن عباس. 29181- إني أحدثكم الحديث فليحدث الحاضر منكم الغائب. (طب) عن عبادة بن الصامت. الإكمال من رواية الحديث وآداب الكتابة 29182- من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة فقيها عالما. (عد) في العلل - عن ابن عباس عن معاذ؛ (حب) في الضعفاء - عن ابن عباس؛ (عد) وابن عساكر من طرق - عن أبي هريرة؛ ابن الجوزي - عن أنس. 29183- من حفظ على أمتي أربعين حديثا فيما ينفعهم من أمر دينهم بعث يوم القيامة من العلماء، وفضل على(؟؟؟؟؟) العالم على العابد سبعين درجة: الله أعلم بما بين كل درجتين. (ع، عد، هب) عن أبي هريرة. 29184- من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله فقيها وكنت له يوم القيامة شافعا وشهيدا. الشيرازي في الألقاب، (حب) في الضعفاء، وأبو بكر في الغيلانيات، (هب) والسلفي وابن النجار - عن أبي الدرداء؛ ابن الجوزي في العلل - عن أبي سعيد. 29185- من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينتفعون بها بعثه الله تعالى يوم القيامة فقيها عالما. ابن الجوزي - عن علي. 29186- من حفظ على أمتي أربعين حديثا ينفعهم الله تعالى بها، قيل له: أدخل من أي أبواب الجنة شئت. أبو نعيم في الحلية وابن الجوزي - عن أبي مسعود. 29187- من حفظ على أمتي أربعين حديثا فيما يضرهم، وينفعهم من أمر دينهم حشره الله تعالى يوم القيامة فقيها. ابن الجوزي - عن أبي أمامة. 29188- من حفظ على أمتي أربعين حديثا من أمر دينها فهو من العلماء وكنت له شفيعا يوم القيامة. الديلمي - عن ابن مسعود وعن ابن عباس. 29189- من حفظ على أمتي أربعين حديثا مما يحتاجون إليه من الحلال والحرام كتبه الله تعالى فقيها عالما. ابن الجوزي - عن أنس. 29190- من حمل من أمتي أربعين حديثا فهو من العلماء. ابن النجار - عن ابن عباس. 29191- من نقل عني إلى من يلحقني من أمتي أربعين حديثا كتب في زمرة العلماء وحشر في جملة الشهداء. ابن الجوزي في العلل - عن ابن عمر. 29192- من ترك أربعين حديثا بعد موته فهو رفيقي في الجنة. الديلمي وابن الجوزي في العلل - عن جابر بن سمرة. 29193- نضر الله عبدا سمع مقالتي هذه فحفظها، ثم وعاها فبلغها عني. الخطيب في المتفق والمفترق - عن عائشة. 29194- نضر الله من سمع قولي ثم لم يزد فيه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم، إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من وراءهم. (كر) عن أنس. 29195- نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها عني فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه. (حم، ه، ص) عن أنس؛ الخطيب - عن أبي هريرة؛ (طب) عن عمير بن قتادة الليثي؛ (طس) عن سعد؛ الرافعي في تاريخه - عن ابن عمر. 29196- نضر الله عبدا سمع مقالتي فحملها إلى غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل لله والنصيحة للأمة ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من وراءهم ومن كانت الدنيا همه نزع الله تعالى الغنى من قلبه وجعل فقره بين عينيه وشتت الله عليه ضيعته، ولم يأته من الدنيا إلا ما رزق ومن كانت الآخرة همه جعل الله تعالى الغنى في قلبه ونزع فقره من بين عينيه وكف عليه ضيعته وأتته الدنيا وهي راغمة. (حم، طب، ص، هب) عن زيد بن ثابت؛ ابن النجار - عن أبي هريرة. 29197- نضر الله من سمع مقالتي فلم يزد فيه ورب حامل علم إلى من هو أوعى له منه. الخطيب - عن ابن عمر. 29198- نضر الله وجه عبد سمع مقالتي فحملها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن، إخلاص العمل لله، والطاعة لذوي الأمر، ولزوم جماعة المسلمين؛ فإن دعوتهم تحيط (تحيط: ومنه الحديث (وتحيط دعوته من ورائهم) أي تحذق بهم من جميع جوانبهم. يقال: حاطه وأحاط به. النهاية 1/461. ب) من وراءهم. (حل) عن جبير بن مطعم. 29199- نضر الله عبدا سمع مقالتي ثم وعاها، ثم حفظها فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن، إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمور، والاعتصام بجماعة المسلمين فإن دعاءهم يحبط من وراءهم. (قط) في الأفراد وابن جبير، (كر) عن أنس. 29200- نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها وحفظها وعقلها فرب حامل فقه ليس بفقيه. ابن النجار - عن ابن مسعود. 29201- نضر الله عبدا سمع مقالتي فلم يزد فيه فرب حامل كلمة إلى من هو أوعى لها منه: ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن، إخلاص العمل لله، والمناصحة لولاة الأمر، والاعتصام بجماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من وراءهم. (طب، حل) عن معاذ بن جبل. 29202- رحم الله عبدا سمع مقالتي فحفظها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن، إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة المسلمين، ولزوم جماعة المسلمين. (طب) وابن قانع وأبو نعيم وابن عساكر - عن النعمان بن بشير عن أبيه. 29203- نضر الله من سمع كلمة أو كلمتين أو ثلاثا أو أربعا أو خمسا أو ستا أو سبعا أو ثمانيا ثم علمهن. الديلمي وابن عساكر عن أبي هريرة. 29204- رحم الله امرأ سمع مني حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه، ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمور، ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من وراءهم. (حب) عن زيد بن ثابت. 29205- رحم الله من سمع مني حديثا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى له من سامع. (حب) عن ابن مسعود. 29206- رحم الله امرأ سمع منا حديثا فوعاه، ثم بلغه من هو أوعى منه. ابن عساكر - عن زيد بن خالد الجهني. 29207- إني أحدثكم بحديث فليحدث الحاضر منكم الغائب. الديلمي - عن عبادة بن الصامت. 29208- اللهم ارحم خلفائي الذين يأتون من بعدي يروون أحاديثي وسنتي ويعلمونها الناس. (طس) والرامهرمزي في المحدث الفاصل والخطيب في شرف أصحاب الحديث وابن النجار - عن ابن عباس عن علي؛ قال (طس): تفرد به أحمد بن عيسى أبو طاهر العلوي، قال في الميزان: قال الدارقطني: كذاب والحديث باطل، (و) في اللسان: ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. 29209- رحمة الله على خلفائي، قيل ومن خلفاؤك يا رسول الله؟ قال الذين يحيون سنتي ويعلمونها الناس. أبو نصر السجزي في الإبانة وابن عساكر - عن الحسن بن علي. 29210- إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به حدثت به أو لم أحدث به. (عق) عن أبي هريرة؛ وقال، منكر وليس لهذا اللفظ إسناد يصح. 29211- إذا حدثتم عني بحديث تعرفونه ولا تنكرونه قلته أو لم أقله فصدقوا به فإني أقول ما يعرف ولا ينكر، وإذا حدثتم عني بحديث تنكرونه ولا تعرفونه فكذبوا به فإني لا أقول ما ينكر ولا يعرف. الحكيم - عن أبي هريرة. 29212- إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فأنا قلته. (بز) عن أبي هريرة؛ وضعف. 29213- من حدث عني حديثا هو لله عز وجل رضى فأنا قلته، وإن لم أكن قلته. (كر) عن البختري بن عبيد الطابخي عن أبيه عن أبي هريرة. 29214- من قال علي حسنا موافقا لكتاب الله وسنتي فأنا قلته، ومن قال علي كذبا مخالفا لكتاب الله تعالى وسنتي، فليتبوأ مقعده من النار. الديلمي - عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس. 29215- إذا لم تحلوا حراما ولم تحرموا حلالا، وأصبتم المعنى فلا بأس. الحكيم، طب، (كر) عن يعقوب بن عبد الله بن سليمان بن أكيمة الليثي عن أبيه عن جده قال قلنا: يا رسول الله إنا نسمع منك الحديث ولا نقدر على تأديته كما سمعنا منك قال - فذكره - الحكيم - عن أبي هريرة. 29216- لا بأس إن زدت أو نقصت إذا لم تحل حراما أو تحرم حلالا وأصبت المعنى. عبد الرزاق وأبو موسى - عن محمد بن إسحاق بن سليمان بن أكيمة الليثي عن أبيه عن جده أن أكيمة قال يا رسول الله إنا نسمع منك الحديث ولا نقدر على تأديته قال - فذكره. 29217- تحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار، تحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، فإنكم لا تحدثون عنهم بشيء إلا وقد كان فيهم أعجب منه. (حم) عن أبي هريرة. 29218- تحدثوا وليتبوأ من كذب علي مقعده من جهنم. (طب) وسمويه والخطيب في كتاب تقييد العلم - عن رافع بن خديج. 29219- سيأتيكم قوم بعدي يسألونكم عن حديثي فلا تحدثوهم إلا بما تحفظون فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. أبو نعيم - عن أبي موسى الغافقي. 29220- حدثوا عني ولا حرج حدثوا عني ولا تكذبوا علي ومن كذب علي متعمدا فقد تبوأ مقعده من النار، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج. (د) عن أبي سعيد. 29221- حدثوا عني كما سمعتم ولا حرج إلا من افترى علي كذبا متعمدا ليضل به الناس بغير علم فليتبوأ مقعده من النار. ابن عساكر - عن أنس. 29222- اكتبوا ولا حرج. الحكيم، (طب) وسمويه، (خط) في كتاب تقييد العلم - عن رافع بن خديج قال قلت يا رسول الله إنا نسمع منك أشياء فنكتبها قال - فذكره. 29223- من كتب عني أربعين حديثا رجاء أن يغفر الله له غفر له وأعطاه ثواب الشهداء. ابن الجوزي في العلل - عن ابن عمرو. 29224- يا زيد تعلم لي كتاب يهود (يهود: وفي التنزيل (حم) عن زيد بن ثابت. 29225- إني أكتب إلى قوم فأخاف أن يزيدوا أو ينقصوا فتعلم السريانية. عبد بن حميد - عن زيد بن ثابت. 29226- من كذب علي فليلتمس لجنبه مضجعا من النار. الشافعي،(ق) في المعرفة - عن أبي قتادة. 29227- من كذب علي متعمدا ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار. (طب) عن عمرو بن حريث. 29228- من كذب علي متعمدا ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار. (طب) عن عمرو بن حريث؛ (بز - حل) عن ابن مسعود. 29229- من كذب علي ما لم أقل فليتبوأ بيتا من جهنم. (طب) عن عقبة بن عامر. 29230- من كذب علي متعمدا فليتبوأ مضجعا من النار أو بيتا في جهنم. (حم) عن قيس بن سعد وابن عمرو معا. 29231- من كذب علي في رواية حديث فليتبوأ مقعده من النار. (بز) عن أنس. 29232- من كذب علي متعمدا فليتبوأ بيتا في النار. (طس) عن ابن عمر. 29233- من كذب على نبيه أو عينيه أو على والديه فإنه لا يريح (لا يريح: وفي الحديث (من قتل نفسا معاهدة لم يرح رائحة الجنة) أي لم يشم ريحها. يقال راح يريح، وراح يراح، وأراح يريح: إذا وجد رائحة الشيء، والثلاثة قد روي بها الحديث. النهاية 2/272. ب) رائحة الجنة. ابن جرير، (طب، عد) والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن أوس بن أوس الثقفي؛ وهو ثالث حديث له ولا رابع لها؛ قال(عد): لا أعلم يرويه غير إسماعيل بن عياش. 29234- من كذب علي متعمدا كلف يوم القيامة أن يعقد بين طرفي شعرة ولن يقدر على ذلك. ابن قانع، (ك) وتعقب، وابن عساكر - عن صهيب. 29235- من كذب علي متعمدا أو رد شيئا مما أمرت به فليتبوأ مقعده من النار. (طس) والخطيب - عن أبي بكر. 29236- من كذب علي متعمدا أو رد شيئا أمرت به فليتبوأ بيتا في جهنم. (ع) عن أبي بكر. 29237- إياكم وكثرة الحديث عني فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا ومن يقل علي مالم أقل فليتبوأ مقعده من النار. (ه، ك) عن أبي قتادة. 29238- يا أيها الناس إياكم وكثرة الحديث عني فمن قال علي فلا يقولن إلا حقا أو صدقا فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. (حم) والدارمي وابن أبي عاصم، (ك، ص) عن أبي قتادة. 29239- من تعمد علي كذبا أو رد شيئا قلته فليتبوأ مقعده من النار. (خط) في الجامع - عن أبي بكر. 29240- اللهم لا أحل لهم أن يكذبوا علي. ابن سعد - عن المنقع بن حصين التميمي. 29241- اللهم لا أحل لهم أن يكذبوا علي. (طب) عن المنقع التميمي. 29242- من حدث عني وكذب فليتبوأ مقعده من النار. أبو نعيم في المعرفة - عن طلحة بن عبيد الله. 29243- من حدث عني حديثا كذبا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (طب) عن أبي أمامة. 29244- من حدث حديثا كما سمع فإن كان برا وصدقا فلك وله، وإن كان كذبا فعلى من بدأ. (طب) عن أبي أمامة. 29245- من حدث عني ما لم أقل أو قصر عن شيء أمرت به فليتبوأ بيتا في النار. (عق) عن أبي بكر. 29246- من قال علي ما لم أقل فليتبوأ بيتا في النار، ومن تولى غير مواليه فليتبوأ بيتا في النار. ابن عساكر - عن عائشة. 29247- من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار، ومن استشاره أخوه فأشار عليه بغير رشده فقد خانه، ومن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه. (ك، ق) عن أبي هريرة. 29248- من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. (طب) عن أسامة بن زيد؛ أبو نعيم - عن جابر بن عابس العبدي؛ (حم، طب) عن سلمة بن الأكوع؛ (حم، طب) عن عقبة بن عامر، (ك) عن الزبير بن العوام، (حم) عن ابن عمرو، الشافعي، (ك، ق) في المعرفة - عن أبي هريرة، (حم) عن عثمان. 29249- من كذب علي متعمدا فليتبوأ بيتا في النار ومن رد حديثا بلغه عني فأنا مخاصمه يوم القيامة وإذا بلغكم عني حديث فلم تعرفوه فقولوا: الله أعلم. (طب) عن سلمان. 29250- الحديث ما تعرفون. (طس) عن علي. 29251- من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من بين عيني جهنم، قالوا: يا رسول الله نحدث عنك بالحديث نزيد وننقص؟ قال: ليس ذلك أعنيكم إنما أعني الذي يكذب علي متحدثا يطلب به شين الإسلام، قالوا: وهل لجهنم عين؟ قال: نعم أما سمعتموه يقول: إذا رأتهم من مكان بعيد، فهل تراهم إلا بعينين؟. (طب) وابن مردويه - عن أبي أمامة. 29252- من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار، ومن استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه، ومن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه. (حم) عن أبي هريرة. 29253- لا تكذبوا علي فإنه ليس كذب علي ككذب على أحد. (طب) عن عبد الرحمن بن رافع بن خديج عن أبيه. 29254- لا تكذبوا علي إن الذي يكذب علي لجريء. (طس) عن حذيفة. 29255- إن من أكبر الكبائر أن يقول الرجل علي ما لم أقل. (طب) عن واثلة. 29256- الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار. الحاكم في الكنى - عن أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده. 29257- إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر وليصل الرحم، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. (حم، ت: حسن صحيح (أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب رقم (70) ورقم الحديث (2257) وقال حسن صحيح. ص)، ق) عن ابن مسعود.*آداب العالم والمتعلم من الإكمال 29258- حفظ الغلام كالوسم على الحجر، وحفظ الرجل بعدما يكبر كالكتابة على الماء. أبو نعيم - عن أنس؛ (خط) - في الجامع - عن ابن عباس. 29259- إذا شك أحدكم في الأمر فليسألني عنه. ابن جرير، (طب) عن المقداد بن الأسود. 29260- السؤال نصف العلم، والرفق نصف المعيشة، وما عال من اقتصد. (ك) في تاريخه عن أبي أمامة. 29261- السؤال نصف العلم، والرفق نصف المعيشة، وما عال امرؤ في اقتصاد، الحمى قائد الموت، والدنيا سجن المؤمن. العسكري في الأمثال - عن أنس؛ وفيه شبيب بن بشر لين الحديث. 29262- حسن السؤال نصف العلم. الأزدي في الضعفاء، وابن السني - عن ابن عمر. 29263- سائل العلماء، وخالل الحكماء، وجالس الكبراء. الحكيم - عن أبي جحيفة. 29264- لا ينبغي للعالم أن يسكت على علمه، ولا ينبغي للجاهل أن يسكت على جهله، قال الله تعالى: (فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون). (ط، ص) عن جابر. 29265- أيها الناس إنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه، ومن يرد الله به خيرا يفقهه بالدين، وإنما يخشى الله من عباده العلماء. (طب) عن معاوية. 29266- إنما العلم بالتعلم، والحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتق الشر يوقه. (كر) عن أبي هريرة. 29267- اطلبوا العلم واطلبوا العلم السكينة والحلم ولينوا لمن تعلمونه ولمن تعلمتم منه، ولا تكونوا من جبابرة العلماء فيغلب جهلكم علمكم. الديلمي - عن أبي هريرة. 29268- اطلبوا العلم كل اثنين وخميس فإنه ميسر لمن طلب، فإذا أراد أحدكم حاجة فليبكر إليها، فإني سألت ربي أن يبارك لأمتي في بكورها. (عد) عن جابر. 29269- إذا جلستم إلى العلم أو في مجلس العلم فادنوا، وليجلس بعضكم خلف بعض، ولا تجلسوا متفرقين كما يجلس أهل الجاهلية. أبو نعيم في آداب العالم والمتعلم، الديلمي - عن أبي هريرة. 29270- ألا أخبركم عن النفر الثلاثة؟ أما أحدهم فآوى إلى الله تعالى فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه. (خ، (أخرجه البخاري كتاب العلم باب من قصد حيث ينتهي به المجلس (1/26) ص) م، ت) عن أبي واقد الليثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بينا هو جالس في المسجد، والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأما أحدهم فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره. 29271- ألا أخبركم بهؤلاء الثلاثة؟ أما الأول فتاب فتاب الله عليه، وأما الثاني فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الثالث فاستغنى فاستغنى الله عنه، والله غني حميد. الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن الحسن مرسلا. 29272- أما هذا جاء فجلس إلينا فإنه تاب فتاب الله عليه، وأما الذي مضى قليلا فإنه استحيا فاستحيا الله منه، وأما الذي مضى على وجهه فإنه استغنى فاستغنى الله عنه. (ك) عن أنس. 29273- إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذونه. أبو نصر السجزي في الإبانة وقال: غريب، والديلمي (ك) عن أبي هريرة (قال المناوي في الفيض (2/646) فيه إبراهيم بن الهيثم ضعيف ورواه مسلم في المقدمة عن ابن سيرين. ص). 29274- إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم ممن يأخذ دينه. (عد، ك) في تأريخه - عن أنس. 29275- إنه سيأتي قوم يطلبون العلم فإذا رأيتموهم فاستوصوا بهم. (ط) عن أبي سعيد. 29276- الناس لكم تبع يأتونكم من أقطار الأرض يسألونكم عن العلم فإذا جاؤوكم فاستوصوا بهم خيرا. (حل) عن أبي سعيد. 29277- يأتيكم رجال من قبل المشرق يتعلمون، فإذا جاؤوكم فاستوصوا بهم خيرا. (ت): غريب (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الاستيصاء بمن يطلب العلم رقم (2451) وقال فيه: عمارة بن جوين ضعيف. ص) عن أبي سعيد. 29278- إنه سيأتيكم بعدي أقوام يتعلمون منكم فإذا جاؤوكم فعلموهم والطفوهم. ابن عساكر - عن أبي سعيد. 29279- مكتوب في الكتاب الأول: يا ابن آدم علم مجانا كما علمت مجانا. ابن لال - عن ابن مسعود. 29280- من كان له علم فليتصدق من علمه، ومن كان له مال فليتصدق من ماله. ابن السني - عن ابن عمر. 29281- إنكم بعثتم هداة ولم تبعثوا مضلين كونوا معلمين، ولا تكونوا معاندين أرشدوا الرجل. (حل) عن الأعمش عن عمرو بن مرة الجملي عن أبي البحتري. 29282- أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم. الديلمي - عن ابن عباس. 29283- من حدث بحديث لا يعلم تفسيره لا هو ولا الذي حدثه إلا كأنما هو فتنة عليه وعلى الذي حدثه. ابن السني - عن عائشة؛ وفيه عباد بن بشر. 29284- لا تحدثوا أمتي من أحاديثي إلا بما تحمله عقولهم. أبو نعيم - عن ابن عباس. 29285- تناصحوا في العلم فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانة في ماله وإن الله سائلكم يوم القيامة. (طب) عن ابن عباس. 29286- تناصحوا في العلم ولا يكتم بعضكم بعضا فإن خيانة في العلم أشد من خيانة المال. (حل) عن ابن عباس. 29287- يا معشر أصحابي تناصحوا في العلم ولا يكتم بعضكم بعضا فإن خيانة الرجل في علمه أشد من خيانة في ماله، وإن الله تعالى سائلكم عنه. الخطيب وابن عساكر - عن ابن عباس، وفيه عبد القدوس بن حبيب الكلاعي متروك. 29288- إذا خص العالم بالعلم طائفة دون طائفة لم ينتفع به العالم ولا المتعلم. الديلمي - عن ابن عمر. 29289- ينبغي للعالم أن يكون قليل الضحك كثير البكاء لا يمازح ولا يصاخب ولا يماري ولا يجادل إن تكلم تكلم بحق وإن صمت صمت عن الباطل وإن دخل دخل برفق وإن خرج خرج بحلم. الديلمي - عن أبي. 29290- من قال إني عالم فهو جاهل. (طس) عن ابن عمر. 29291- ليس هذه ساعة فتوى. ابن السني - عن أبي سعيد قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة فلقيه أعرابي فسأله عن شيء قال - فذكره. 29292- أول من قال (أما بعد) داود وهو فصل الخطاب. الديلمي - عن ابن موسى. الكتابة والمراسلة 29293- إن لجواب الكتاب حقا كرد السلام. (فر) عن ابن عباس. 29294- رد جواب الكتاب حق كرد السلام. (عد) عن أنس، ابن لال - عن ابن عباس. 29295- كرامة الكتاب ختمه. (طب) عن ابن عباس. 29296- من اطلع في كتاب أخيه بغير أمره فكأنما اطلع في النار. (طب) عن ابن عباس. 29297- إذا كتب أحدكم إلى إنسان فليبدأ بنفسه، وإذا كتب فليترب (فليترب: يقال: أتربت الشيء إذا جعلت عليه التراب. النهاية 1/185 ب) كتابه فهو أنجح. (طس) عن أبي الدرداء. 29298- إذا كتب أحدكم إلى أحد فليبدأ بنفسه. (طب) عن النعمان بن بشير. 29299- إذا كتب أحدكم بسم الله الرحمن الرحيم فليمد الرحمن. (خط) في الجامع، (طس) عن أنس. 29300- إذا كتبت بسم الله الرحمن الرحيم فبين السين فيه. (خط) وابن عساكر - عن زيد بن ثابت. 29301- إذا كتبت فضع قلمك على أذنك فإنه أذكر لك. ابن عساكر - عن أنس. 29302- ضع القلم على أذنك فإنه أذكر للمملي. (ت) (أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في تتريب الكتاب رقم (2714) وقال إسناده ضعيف. ص) عن زيد بن ثابت. 29303- العجم يبدؤن بكبارهم إذا كتبوا، فإذا كتب أحدكم فليبدأ بنفسه. (فر) عن أبي هريرة. 29304- الخط الحسن يزيد الحق وضحا (وضحا: وضح الأمر يضح وضوحا، واتضح، أي: بان. المختار 575. ب). (فر) عن سلمة. الإكمال من الكتابة والمراسلة 29305- استعن بيمينك، وأومأ بيده إلى الخط. (ت) (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الرخصة فيه رقم (2666) قال البخاري فيه الخليل بن مرة منكر الحديث. ص) عن أبي هريرة، وقال: إسناده ليس بذلك القائم، الحكيم - عن ابن عباس، (ض) عن جابر قال شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ قال - فذكره. 29306- إذا كتب أحدكم فليتربه فإن التراب مبارك وهو أنجح للحاجة. (عد) عن جابر (أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في تتريب الكتاب رقم (2713) وقال هذا حديث منكر. ص). 29307- إذا كتبت كتابا فتربه فإنه أنجح للحاجة والتراب مبارك. (عد، كر) عن جابر، قال (عد): منكر. 29308- تربوا الكتاب فإن التراب مبارك. (قط) في الأفراد وابن عساكر - عن جابر. 29309- تربوا الكتاب وسجوه من أسفله فإنه أنجح للحاجة. (عق، عد) وابن عساكر - عن ابن عباس، ابن الجوزي في العلل - عن أبي هريرة. 29310- تربوا الكتاب فإنه أعظم للبركة وأنجح للحاجة. (عق) عن جابر. 29311- تربوا الكتاب فإنه أنجح له. ابن منيع - عن يزيد أبي الحجاج. 29312- إذا كتبتم كتابا فجودوا (فجودوا: جاد الشيء جودة وجودة أي صار جيدا، وأجدت الشيء فجاد، والتجويد مثله. لسان العرب 3/135. ب) بسين بسم الله الرحمن الرحيم تقضى لكم الحوائج وفيه رضى الرحمن عز وجل. الديلمي - عن أنس. 29313- من كتب بسم الله الرحمن الرحيم فلم يعور الهاء التي في الله كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ومن قرأ القرآن بإعراب فله أجر شهيد ومن مات غريبا مات شهيدا. الرافعي - عن ابن مسعود. 29314- إن الناس لكم تبع وإن رجالا يأتونكم من أقطار الأرض يتفقهون في الدين فإذا أتوكم فاستوصوا بهم خيرا. (ت، ه) عن أبي سعيد (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الاستيصاء بمن يطلب العلم رقم (2650) وإسناده ضعيف. ب). 29315- إن تمام إيمان العبد أن يستفتي في كل حديثه. (طس) عن أبي هريرة. 29316- إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم. (ك) عن أنس؛ السجزي - عن أبي هريرة مر برقم 29273 29317- إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتق الشر يوقه. (قط) في الأفراد، (خط) عن أبي هريرة؛ (خط) عن أبي الدرداء. 29318- حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله. (فر) عن علي؛ وهو في (خ) موقوف. 29319- لا تطرحوا الدر في أفواه الخنازير. ابن النجار - عن أنس. 29320- لا تطرحوا الدر في أفواه الكلاب. المخلص - عن أنس. 29321- دوروا مع كتاب الله حيث ما دار. (ك) عن حذيفة. 29322- سلوا أهل الشرف عن العلم، فإن كان عندهم علم فاكتبوه فإنهم لا يكذبون. (فر) عن ابن عمر. 29323- إذا قعد الرجل إلى أخيه فليسأله تفقها ولا يسأله تعنتا. (فر) عن علي. 29324- يأتيكم رجال من قبل المشرق ويتعلمون، فإذا جاؤوكم فاستوصوا بهم خيرا. (ت) عن أبي سعيد. مر برقم 29277 29325- سيأتيكم أقوام يطلبون العلم، فإذا رأيتموهم فقولوا: مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفتوهم. (ه) عن أبي سعيد (أخرجه ابن ماجه في المقدمة باب الوصاة بطلبة العلم رقم 247 وإسناده ضعيف. فيه عمارة بن جوين أبو هارون العبدي. ص). 29326- عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغشى بياض وجوههم نظر الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله تبارك وتعالى هم جماع (جماع: وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما (وجعلناكم شعوبا وقبائل قال: الشعوب: الجماع، والقبائل: الأفخاذ. الجماع بالضم والتشديد: مجتمع كل شيء أراد منشأ النسب وأصل المولد. النهاية 1/215 ب) من نوازع القبائل يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه. (طب) عن عمرو بن عبسة. 29327- طوبى للسابقين إلى ظل الله تعالى الذين إذا أعطوا الحق قبلوه، وإذا سئلوه بذلوه والذين يحكمون للناس بحكمهم لأنفسهم. الحكيم - عن عائشة. 29328- منهومان لا يشبعان؛ طالب العلم وطالب الدنيا. (عد) عن أنس؛ البزار - عن ابن عباس. 29329- طوبى للعلماء طوبى للعباد ويل لأهل الأسواق. (فر) عن أنس. 29330- علموا ويسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا؛ فإذا غضب أحدكم فليسكت. (حم، خد) عن ابن عباس. 29331- علموا ولا تعنفوا فإن المعلم خير من المعنف. الحارث (عد، هب) عن أبي هريرة. 29332- قيدوا العلم بالكتاب. الحكيم وسمويه - عن أنس: (طب، ك) عن ابن عمر. 29333- استعن بيمينك. (ت) عن أبي هريرة؛ الحكيم - عن ابن عباس مر برقم 29305 29334- كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء. (د) عن أبي هريرة (أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في الخطبة رقم (4820) وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح غريب رقم 1106 كتاب النكاح. ص). 29335- كونوا للعلم وعاة ولا تكونوا له رواة. (حل) عن ابن مسعود. 29336- مثل الذي يتعلم في صغره كالنقش في الحجر، ومثل الذي يتعلم في كبره كالذي يكتب على الماء. (طب) عن أبي الدرداء. 29337- همة العلماء الوعاية، وهمة السفهاء الرواية. ابن عساكر - عن الحسن مرسلا. 29338- وقروا من تعلمون منه العلم، ووقروا من تعلمونه العلم. ابن النجار - عن ابن عمر. 29339- استفت نفسك وإن أفتاك المفتون. (تخ) عن وابصة (قال المناوي في الفيض (1/495): ورواه أحمد والدارمي في مسنديهما قال الحافظ العراقي: وفيه العلاء بن ثعلب مجهول. ص). 29340- اطلبوا العلم يوم الأثنين فإنه ميسر لطالبه. أبو الشيخ، (فر) عن أنس. 29341- اغدوا في طلب العلم فإني سألت ربي تبارك وتعالى أن يبارك لأمتي في بكورها ويجعل ذلك يوم الخميس. (طس) عن عائشة. 29342- العالم إذا أراد بعلمه وجه الله تعالى هابه كل شيء، وإذا أراد أن يكنز به الكنوز هاب من كل شيء. (فر) عن أنس.
|